القائمة الرئيسية

الصفحات

ايقاض ذكاء الطفل وزيادة تركيزه

                             




 كيفية زيادة التركيز عند الأطفال

        1- استخدام الألعاب   - 

يتمثل ذلك في العديد من الألعاب ومنها: الكلمات المتقاطعة، وألعاب السودكو، والشطرنج، وحكايات الأطفال وغيرها، حيث تعدّ هذه الألعاب من أفضل الوسائل التي تحفز عملية التركيز عند الأطفال، كما أنها تساعد على تنشيط عملية التفكير؛ وذلك لأنّ عملية التذكر 
عملية تراكمية تتحسن وتزداد بتنشيطها. 

        2-ممارسة الرياضة الذهنيّة والبدنيّة:


تساعد الرياضة بنوعيها على تنشيط وتحسين عمل الدورة الدموية في الجسم، وهذا يساهم في تحسين عملية التركيز، وتقوية الذاكرة، ويفضل أن تكون الرياضة جزءاً أساسياً ومهماً من الروتين اليومي والأسبوعي للأطفال؛ لأنّهم في مرحلة بناء.

3-النوم بشكل كافٍ:



يحتاج الطفل يومياً لما لا يقل عن ثماني ساعات من النوم ليلاً، فذلك يساعده على حفظ المعلومات، وتخزين ما يتعلمه بشكل يومي من أنشطة، وكلمات، ومهارات وغيرها، فالنوم يلعب دوراً كبيراً في ذلك؛ لأنه يساهم في تنشيط الدماغ، وتحسين عمل الذاكرة، وبالتالي زيادة التركيز.

4-التكرار:


يساعد تكرار الطفل للأنشطة، أو المادة الدراسيّة، أو المهارات الحياتية على تخزينها بسهولة في دماغه، والتعمق بها، وسهولة استرجاعها وتذكرها.

5-الحد من استعمال الأجهزة الإلكترونيّة:


 
إنّ كثرة استعمال الطفل للأجهزة الإلكترونية مثل: الجوال، والأجهزة اللوحية، والتلفاز يتسبب في تشتيت الطفل وفقدان تركيزه.

والاهم انه يسبب اللتوحد

 
      6-تناول الوجبات الصحية :


يتمثل ذلك في تناول الطفل للوجبات المتوازنة التي تضم الكربوهيدرات، والمعادن، والألياف، والبروتينات مع مراعاة الحد من تقديم السكريات المصنعة والدهون المشبعة له؛ لأنها تلعب دوراً أساسياً في تشتيت تركيز الطفل.

7- تناول البروتينات:

 كالحليب ومشتقاته، واللحوم، والأسماك، والدواجن وغيرها، فإدراجها إلى الطعام يحسن عمل وظائف العقل، وينشط الذاكرة، ويساعد على زيادة التركيز.

و الاهم دائما هو الجو الاسري والعناية الدائمة 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا